The Single Best Strategy To Use For الطاقة البديلة

Wiki Article

لقد تراجعت تكلفة تصنيع الألواح الشمسية بشكل كبير في العقد الماضي، مما جعل الطاقة الشمسية في متناول الجميع وغالبًا الأقل تكلفة.

تتاح مزيد المعلومات بشأن مصادر الطاقة المتجددة، فيرجى مراجعة المواقع التالية:

بالإضافة إلى ذلك، تعتمد فعالية الطاقة المتجددة من حيث التكلفة على مقارنتها بتكلفة الوقود التقليدي.

تمت الكتابة بواسطة: عاتكة زياد البوريني آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ٦ أكتوبر ٢٠٢١ ذات صلة مفهوم الطاقة المتجددة

تعدُّ من أقوى أنواع الطاقة المتجددة، وتعدُّ الأشعة الصادرة عن الشمس وما تحمله من ضوء وحرارة مصدراً لها، وقد استخدمها الإنسان واستغلها لخدمة مصالحه، كما اعتمد على وسائل وتقنيات تكنولوجية بهدف تسخيرها والاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية والطاقة الحرارية، حيثُ تُولَّد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية، وهي عبارة عن محولات فولتوضوئية تحول ضوء الشمس المباشر إلى الكهرباء.

تحدث ظاهرتا المد والجزر تحت تأثير دورة الكرة الأرضية حول محورها، بالإضافة إلى تأثير الجاذبية بين الشمس والقمر؛ وتُستخدَم هذه الطاقة في كثيرٍ من الدول لتوليد الطاقة الكهربائية، حيث تُستغَل هاتان الظاهرتان بالاعتماد على الطاقة المخزنة في المياه خلال فترة حدوثهما، ويحدث ذلك من خلال بناء التوربينات أو السدود، بهدف الحد من التلوث الناجم عن البترول أو الفحم عبر التقليل من استخدام محطات الطاقة الحرارية.

في هذا المقال سنتحدث عن أنظمة الطاقة البديلة المختلفة واستخداماتها، كما سنُركز على أساسيات الطاقة ووحداتها. هذا وبالإضافة إلى مبادئ الطاقة الشمسية الحرارية وتصميمها، ومبادئ طاقة الرياح والطاقة المائية، وسنسلط الضوء أيضًا على نواع الطاقة الكهروضوئية ومبادئها وأنواعها وتصميمها.

قبل عصر الثورة الصناعية كان اعتماد البشرية على الطاقة محدودا للغاية ومرهونا بالنمط المعيشي البسيط. اتبع الرابط فمن أجل توفير الحرارة اللازمة، كانوا يستعينون بأشعة الشمس، أو بحرق الخشب والقش، وللتنقل كانوا يستعينون بالخيول والجمال أو الرياح في توجيه السفن الشراعية، وإنجاز بعض الأعمال كالحرث، فكانت الحيوانات خير معين.

بشكل عام، يمكن القول إن الطاقة المتجددة تصبح أكثر فعالية من حيث التكلفة مع التقدم التكنولوجي وزيادة الطلب عليها، مما يعزز الاستدامة البيئية ويقلل التبعية عن مصادر الطاقة التقليدية.

توفير الموارد الطبيعية: تساهم مصادر الطاقة البديلة في تقليل الاعتماد على الموارد الأحفورية المحدودة مثل النفط والغاز الطبيعي.

وعلى الرغم من عدم توزّع مصادرها حول العالم بشكل متساو، إلا أنها لا تزال من المصادر التي يعتمد عليها للحصول على الطاقة.

إقرأ أيضاً: حركة دوران الأرض وأغرب الظواهر الفلكيّة والكونية

تعبِّر الرياح عن الحركة الناتجة عن ارتفاع الهواء الدافئ إلى الأعلى واستبداله بالهواء البارد؛ ولاستخراج طاقة الرياح واستغلالها، يُعتمَد على توربينات الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية؛ كما يمكن الاستفادة من من هذه الطاقة لإنتاج الطاقة الميكانيكية المتمثلة بطواحين الهواء.

أحد مراكز المراقبة مستفيدا من الطاقة الشمسية. إن الخلايا الشمسية هي عبارة عن محولات فولتضوئية تقوم بتحويل ضوء الشمس المباشر إلى كهرباء، وهي نبائظ شبه موصلة وحساسة ضوئياً ومحاطة بغلاف أمامي وخلفي موصل للكهرباء .

Report this wiki page